آخر الأحداث والمستجدات 

استفادة 13 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة بمكناس من تكوين في الإسعافات الأولية

استفادة 13 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة بمكناس من تكوين في الإسعافات الأولية

استفاد 13 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، فئة الصم، من بينهم 4 ذكور، لمدة يومين، بمستشفى محمد الخامس بمكناس، من تكوين في تقديم الإسعافات الأولية للمرضى مستوى أول، خصوصا في وقف النزيف والنزيف الحاد، ومساعدة شخص في حالة اختناق، وإنعاش شخص مصاب بالسكتة القلبية، وكيفية إشعار الإسعاف الطبي، وحماية شخص في حالة مستعجلة، وإسعاف شخص في حالة غيبوبة.

نجيب الذهبي، أستاذ بالمعهد العالي وعلوم التمريض وتقنيات الصحة- تخصص العلاجات الأولية، قال، في تصريح لهسبريس :"فكرت في هذه العملية التكوينية لفائدة ذوي الكفاءات الخاصة، وليس ذوي الاحتياجات الخاصة كما يصطلح على هذه الفئة الهامة من مجتمعنا، وعرضتها على الدكتور محمد لفقير، مدير مستشفى محمد الخامس بمكناس، وعقدنا شراكة مع قسم مصلحة المساعدة الطبية الإستعجالية بالمستشفى نفسه، ومندوبية وزارة الصحة بمكناس، وبدعم كبير من طرف وزارة الصحة".

من جانبه، أكد مدير مستشفى محمد الخامس بمكناس، سعيد لفقير، أن تنظيم هذه العملية تزامنا مع اليوم العالمي للمعاق، يأتي للرغبة في التحسيس بدور ذوي الإعاقة ومساعدتهم والعمل على إدماجهم في المجتمع، وأضاف "تمت المبادرة بشراكة بين المستشفى وجمعية الفتح للصم لأجل تكوين هذه الفئة في هذا المجال، وعقدنا العزم على تنظيم دورات تكوينية عديدة".

أما الدكتور إكرام عفيفي، رئيس قسم المستعجلات والإسعافات بوزارة الصحة، فصرح لهسبريس بأن هذه البادرة "المحمودة تستحق التشجيع والتنويه والعمل على تعميمها بمختلف ربوع المملكة حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من هذه الفئة العزيزة علينا، وحتى تنخرط في المجتمع بشكل إيجابي، وتلعب دورا مهما في المجتمع المغربي".

بدورها، جميلة المقدم، أستاذة السلك الأول بمكناس- تخصص تدريس الصم، وفي تصريح لهسبريس، قالت إنه على الرغم من مشكل اللغة والاعتماد على لغة الإشارة، "فإن هذه الفئة تتميز بأعمال يدوية وتطبيقية بجودة عالية، وأفضل من الآخرين"، مبرزة أن الصم "من خلال تركيزهم على إشارة حركات جسد أشخاص عاديين حين يتكلمون، فإنهم يفهمونهم"، منتقدة عدم اجتهاد الأسوياء من أفراد المجتمع للتواصل مع أفراد هذه الفئة من الصم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2015-12-11 17:18:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك